مركز إدارة الطوارئ والأزمات والكوارث لإمارة أبوظبي يطلق منظومة التدريب والتمارين

خلال مشاركته في "جيتكس 2024"

دبي، الإمارات العربية المتحدة، 17 أكتوبر 2024:
أطلق مركز إدارة الطوارئ والأزمات والكوارث لإمارة أبوظبي خلال مشاركته في معرض "جيتكس 2024" "منظومة التدريب والتمارين" كجزء من منصة إدارة الأزمات، بهدف تعزيز الجاهزية والاستجابة من خلال تقديم برامج تدريبية تخصصية ومحاكاة التمارين المشتركة لمنظومة إدارة الطوارئ والازمات والكوارث.
وتنقسم المنظومة إلى جزئين رئيسيين، وهما منصة التدريب التخصصي ومنصة التمارين والتقييم، والتي تعزز من ثقافة الطوارئ والازمات والكوراث من خلال تقديم البرامج التدريبية التخصصية التي تساهم في تطوير الإمكانيات وبناء القدرات لمواجهة الازمات، بالإضافة إلى توفير فرص للجهات الحكومية والخاصة في إمارة أبوظبي لتطوير مهارات التعامل مع الأزمات، فضلاً عن تعزيز التعاون بين مختلف الجهات المعنية لضمان سرعة وكفاءة الاستجابة عند حدوث أي طارئ. وتوفر المنظومة نظاماً آلياً يسهّل تنظيم الدورات التدريبية وورش العمل، إلى جانب تصميم التمارين وتنفيذها وتقييمها ومتابعة فرص التحسين الكفيلة بتعزيز الجاهزية لدى الجهات المعنية.
وتسهم المنظومة في تعزيز الاستعداد وكفاءة الاستجابة للأزمات والطوارئ والكوارث، من خلال توفير بيئة متكاملة للتدريب والتمارين، ما يساهم في تحسين التواصل والتنسيق بين مختلف الجهات لرفع مستوى الجاهزية المشتركة. كما توفر المنظومة قاعدة بيانات متكاملة، وتعمل على تحليل متطلبات مرحلة التخطيط للتمارين ومتابعة أداء فرص التحسين الناتجة عن التمارين المشتركة، فضلاً عن إعداد سيناريوهات واقعية وتجارب تمارين مبتكرة باستخدام أدوات المحاكاة المتقدمة.
وقال سعادة مطر سعيد النعيمي، مدير عام مركز إدارة الطوارئ والأزمات والكوارث لإمارة أبوظبي: "يعكس إطلاق هذه المنظومة التزامنا بتعزيز مستوى الجاهزية في الإمارة، ودعم رؤية حكومة أبوظبي في ترسيخ مكانة الإمارة كنموذجٍ رائدٍ عالمياً في مجال إدارة الطوارئ والأزمات. ونسعى في المركز إلى تعزيز مهارات الكوادر المعنية بالاستجابة للطوارئ والأزمات من خلال توفير منظومة تدريب شاملة ومتنوعة، نركز من خلالها على رفع مستوى الجاهزية والمرونة بين مختلف الجهات المعنية بما يسهم في تحسين الاستجابة للأزمات وضمان سلامة المجتمع."
وأضاف سعادته: "يضطلع المركز بدورٍ محوري في تعزيز المرونة والجاهزية لدى المجتمع من خلال تطوير السياسات والمعايير الاستباقية، وبناء أنظمة متقدمة لإدارة الأزمات بكفاءة. وتماشياً مع التوجيهات السديدة لقيادتنا الرشيدة، نمضي قُدُماً في مركز إدارة الطوارئ والأزمات والكوارث لإمارة أبوظبي بتعزيز جاهزيتنا وتطوير قدراتنا في التعامل مع الأزمات، وتطوير الخطط الاستراتيجية التي تضمن فعالية الاستجابة للطوارئ، وإيلاء اهتمام خاص بتعزيز قدرات الطواقم المتخصصة ورفدها بالتدريب المستمر وزيادة الوعي بأهمية العمل الجماعي في أوقات الأزمات."
من جانبه، أوضح خليفة محمد عبيد الكعبي، رئيس قسم تقييم التمارين في مركز إدارة الطوارئ والأزمات والكوارث لإمارة أبوظبي أن "منظومة التدريب والتمارين" تتسم بقدرتها على توفير الوقت وتقليل العمل اليدوي، وتحسين فعالية التمارين من خلال استحداث آليات جديدة تعزز التنسيق والتعاون بين الجهات المعنية وتسهل آلية الوصول إلى البيانات والمعلومات، فضلاً عن استخدام أدوات المحاكاة عن طريق برنامج منصة إدارة الأزمات لدعم السيناريوهات والفرضيات بشكل أسرع وأكثر دقة.
وأضاف الكعبي: "تعمل المنظومة على تحسين الكفاءة التشغيلية وتوفير الموارد من خلال الأتمتة وتوظيف التقنيات الحديثة وتكثيف من التمارين المشتركة، مما يعزز جاهزية واستجابة الجهات المحلية للطوارئ والأزمات بكفاءة واستدامة. كما تتضمن المنظومة، التي تعد جزءاً من منصة إدارة الأزمات، خمس مراحل وهي التخطيط، والتصميم، والتنفيذ، والتقييم، وفرص التحسين."
ويضطلع مركز إدارة الطوارئ والأزمات والكوارث لإمارة أبوظبي بدورٍ حيوي في تعزيز جاهزية إمارة أبوظبي لمواجهة والأزمات والكوارث، من خلال تطوير استراتيجيات فعالة تضمن استجابة سريعة في حالات الطوارئ، بالإضافة إلى وضع خطط شاملة تتضمن تدريب الكوادر البشرية وتحديث المعدات واستخدام أحدث التقنيات المتقدمة المدعومة بالذكاء الاصطناعي لتعزيز استجابته لحالات الطوارئ. ويولي المركز أهميةً كبيرة للاستثمار في تمكين المواهب والكفاءات الوطنية وتطوير قدراتها ، عبر برامج تدريبية متخصصة وتمارين مشتركة تهدف إلى صقل المهارات ونقل المعرفة للعاملين في مجال إدارة الأزمات. وتسهم هذه الجهود في تحقيق مستهدفات إمارة أبوظبي في ضمان أعلى مستويات الأمن والسلامة العامة وتعزيز حماية المجتمع.